من الملزم بتسديد فواتير مرافق مسكن الحضانة؟ مستشارك القانونى يجيب

الأحد, 6 مارس 2022, 7:42 م

حق المطلقة الحاضنة في مسكن ربما كان من الأمور التي يعرفها الغالبية من الناس، ولكن هناك بعد التفصيلات التي تثير تساؤلات تحتاج الي اجابة من المختصين مثل الوضع القانوني في حالة حصول الحاضنة علي قرار تمكين من مسكن الحضانة وحكم بنفقة للصغير وأجر حضانة وبدل فرش وغطا فمن الملتزم بسداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز؟

قال المستشار القانوني سامي بوادي المحامي بالاستئناف العالي انه وفقا لقانون الأحوال الشخصية الزوج ملزم بمصاريف المرافق الخاصة بمسكن الزوجية عند وجود اطفال في سن الحضانة يشغلونه مع حاضنتهم بعد وقوع الطلاق، بما في ذلك فاتورة الكهرباء والمياه والغاز والتليفون الأرضي وغيرها من الاحتياجات الأساسية للطفل والحاضنة.

ويلزم الزوج المطلق أن يهيئ لصغاره من مطلقته ولحاضنتهم المسكن المستقل المناسب.ويعفى من ذلك حال تقديمه رسوم السكن شامل المرافق الأخرى فى يد طليقته.

وتابع : ان المادة 18 مكرراَ، ثانياَ من القانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 تنص على أنه: “إذا لم يكن للصغير مال فنفته على أبيه: وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتراوح البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها وإلى أن يتم الأبن الخامسة عشرة من عمره قادراَ على الكسب المناسب، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى اللأئق بأمثالهم .

واكد بوادي ان اجر المسكن يعد من عناصر نفقة الصغير على ابيه شرعاَ و لا يدخل ضمن الأجور التى تستحق للحاضنة نظير قيامها بعمل محدد ولا يستحق الصغير أجر مسكن إذا كان يقيم صحبه أبويه بمسكن الأب، ويقدر أجر المسكن فى هذة الحالة طبقاَ لحالة الأب ودرجة يساره يسراَ أو عسراَ

وقال بوادي ان المادة 18 مكرر ثالثاَ من القانون 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون 100 لسنة 1985 والتى نصت على أنه: “على الزوج المطلق أن يهيئ لصغاره من مطلقته ولحاضنتهم المسكن المستقل المناسب، فإذا لم يفعل خلال مدة العدة، استمروا فى شغل مسكن الزوجية المؤجر دون المطلق مدة الحضانة، وإذا كان مسكن الزوجية غير مؤجر كان من حق الزوج المطلق أن يستقل به إذا هيأ لهم المسكن المستقل المناسب بعد إنقضاء مدة العدة، ويخير القاضى الحاضنة بين الإستقلال بمسكن الزوجية وبين أن يقدر لها أجر مسكن مناسب للمحضونتين ولها، فإذا انتهت الحضانة فللمطلق أن يعود للمسكن مع أولاده إذا كان من حقه ابتدأ الإحتفاظ به قانوناَ . و

وإذا امتنع الأب عن سداد الأجرة المستحقة بعد الطلاق، للحاضنة سدادها والرجوع على الأب بما قامت بسداده واقامة الدعوى ضده لفرض أجر مسكن للمحضونين عليه يوازى مقدار القيمة الإيجارية المتفق عليها.

وكذلك للحاضنة تزويد المسكن بالمنقولات اللازمة على حساب الأب وفى حالة رفضه يمكنها الدعوى ضده بطلب الزامه بتنفيذ التزامه عينا”.

وبالتبعية عليه سداد فواتير التليفون والكهرباء والمياة والغاز طالما ان الصغار لا مال لهم وغير قادرين علي الكسب لصغرهم وهم بيد ورعاية حاضنتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.