الصلع الوراثى يزيد احتمال الإصابة بفيروس كورونا

الأحد, 6 مارس 2022, 8:56 ص

يستمر فيروس كورونا فى إرباك العلماء والباحثين، ويظهر يوميا تفاصيل جديدة عن أسباب الاصابة به وكيفية انتقال العدوى ، والتى تجعل هناك العديد من التغييرات فى الدراسات التى تقام حول أنحاء العالم.

وقالت صحيفة “مونكلوا” الإسبانية إن جميع الدراسات أكدت أن الرجال أكثر إصابة من النساء بفيروس كورونا، وهذا ما جعل العلماء والباحثين فى جميع أنحاء العالم يركزوا على اسباب إصابة الرجال بالفيروس، والتى ظهرت منها “الصلع الوراثى” وفقا لدراسة إسبانية.

يركز العلماء جهودهم على فرضية أن “المرضى الذين يعانون من أشكال حادة من الثعلبة الاندروجينية “الصلع الوراثي”، هم من بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس كورونا، كما تؤكد الفرضية العلمية النظرية التي نشرت سابقا في المجلة العلمية «جورنال أوف كوزميتيك ديرماتولوجى”، والتي تثبت هذه العلاقة المحتملة بين دخول فيروس كورونا إلى خلايا الرئتين والهرمونات الجنسية الذكرية أو الأندروجينات من خلال مستقبلات مختلفة.

ونقلت الصحيفة الإسبانية قول، جوميز زوبياور، أحد الباحثين فى الدراسة الإسبانية إن “الرجال أثبتوا أنهم مجموعة خطر للمعاناة من المرض، مع الالتهاب الرئوي الحاد وارتفاع معدل الوفيات، فيما يمكن أن تساعد الفرضية المقترحة على فهم هذا الواقع فيما يتعلق بمستويات الأندروجين”، موضحا أن “الخاصة الأندروجينية هي مرض يكون فيه حساسية مع وجود معدلات أكبر من الطبيعي من الأندروجينات ، التى تحتوي على سلسلة من الهرمونات الجنسية الذكرية، والتي توجد أيضًا في الجنس الأنثوي، ولكن بدرجة أقل، إنهم يمارسون عملهم على مستقبلاتهم المحددة، والتي تسمى مستقبلات الأندروجين، والتي تقع في أعضاء الجسم المختلفة”.

وأكد زوبياور أن الأدوية المستخدمة لعلاج الصلع الوراثي، من خلال استخدام مضادات الهرمونات، يمكن أن يكون لهم دور وقائي في مواجهة فيروس كورونا الأمر الذي سيفتح الباب أمام الإمكانيات العلاجية الجديدة أو الوقاية من هذا الوباء الجديد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن تم  اكتشاف أن أكثر من 100 مريض ممن أظهروا أعراض متأخرة من الالتهاب الرئوي الحاد قد أظهروا وجود نسب عالية من معدلات الأندروجين مقارنة بباقى المصابين.

وتشير الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية والتناسلية إلى أن الحاصلة الوراثية هي الأكثر شيوعًا، وتحدث في واحد من كل رجلين، وبين 5 إلى 10٪ من النساء وهو اضطراب يحدث فيه ترقق تدريجي لكثافة الشعر وهو الشكل الأكثر شيوعًا، وهي عملية بطيئة يتم فيها فقدان الشعر بمرور الوقت من مناطق معينة من فروة الرأس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.