الأرز فى لقانه «عطشان» أراضى لقانه بشبراخيت تموت عطشا.

الخميس, 30 يونيو 2022, 7:27 م


يعيش فلاحي ومزارعي قرية لقانه التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة شبراخيت في حاله من الغضب واليأس الشديد لعدم وصول مياه الري من ترعة الشافعى وسيدي عطيه بلقانه إلي أراضيهم مما يهدد آلاف الأفدنةبالبوار.
كاميرا نبض الشارع البحراوي رصدت شكاوى واستغاثات مزارعي القرية، لعدم توافر ووصول مياه الرى بداخل زمام أراضيهم الواقعة على الترع والمصارف المائية الرئيسية، بشكل كامل وعلى مدار اليوم ،ما يؤثر سلبًا على الزراعات والمحاصيل الزراعية ومدى إنتاجيتها.
وأضاف أحد المزارعين الأراضي الزراعية أصبحت تموت فعلا بسبب نقص مياه الرى اللازمة لزراعات الارز حيث تتكرر هذه المشكلة فى مثل هذا الوقت من كل عام وتسابق المزارعين على الحصول على مياه الرى لبدء عمليات شتل الارز على نطاق واسع وطالبوا بقيام لجنة من وزارة الري للمعاينة علي الطبيعة للتأكد أن مياه الري لا تصل للترع نهائي ولا تكفي لزراعة أراضيهم وكل هذا بسبب ما تعرضت له الترعة من ردم وضيق وكل هذا بسبب الإهمال الجسيم من قبل مسئولي المتابعة للري علي الترعة حيث تحولت ترعة الشافعي إلى مقالب قمامة، ومصبَّات تُفرغ فيها سيارات الصرف الصحى حمولتها، وامتلأت بالمخلفات والحيوانات النافقة، وتراكمت القمامة على جانبيها، وسط تجاهل وإهمال المسئولين عن الرى بالمحافظة، الذين لا يلقون بالاً لمناشدات واستغاثات الأهالى..
وطالب المزارعين للوقوف علي ما تحتاجه الترعة من توسعه وإزالة جميع معوقات سير المياه وتوسعة مدخل المياه وإعادة المياه للأراضي الزراعية التي تموت عطشا وبالتالي لا يوجد إنتاج زراعي .
واعترف اهالي القريه لـ « نبض الشارع البحراوي » بمعاناتهم اليوميه قائلين: لقد طفح بنا الكيل، ولم نجد مسئولا يهتم بأحوالنا السيئة….

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.