خدمات نبض الشارع البحراوي لغير القادرين محامون يتطوعون للترافع عن غير المقتدرين مجاناً غادة حجاج : تتبنى دعاوى المحتاجين بالمجان

الثلاثاء, 19 يوليو 2022, 11:03 ص


أعربت المحامية القديرة الأستاذة غادة حجاج بنت دمنهور عن استعدادها للقيام بأعمال تطوعية قانونية للفئات غير المقتدرة التي لا تستطيع دفع أتعاب المحامين خلال المرافعات القانونية في القضايا التي تتعرض لها هذه الفئات.. وأكدت غادة لـ نبض الشارع البحراوي أنّ العمل الإنساني والمبادرات التطوعية لمكاتب المحاماة تنطلق من المسؤولية الاجتماعية للمهنة، لأنها ترتكز على المصداقية والثقة والنزاهة والشفافية وإصلاح الخلاف بين طرفي النزاع.. وأكدت على توليها الدفاع عن الحالات التي ليست لديها قدرة مالية أو ظروفها الاقتصادية صعبة لا تتمكن من دفع أجور المحامي. مثل قضية شخص مفصول من عمله أو عليه مطالبة من جهة أخرى أو دعوى أسرية لها ظروف خاصة. كما طالبت المحامين بتخصيص جزءاً من أوقاتهم للعمل الإنساني والتطوع القانوني وهذا يكون بجهود ذاتية، لأنّ مهنة المحاماة إنسانية بالدرجة الأولى، ويقدر المحامي هذه الظروف الإنسانية مشيرة إلى أنّ مهنة المحاماة تجبر خواطر المحتاجين وتفرج كربهم.
وأضافت أنّ للمحامي صوتا مؤثرا لدى أصحاب الدعاوى في حالة الصلح والتوفيق بين أطراف المشكلات الخلافية والأسرية انطلاقاً من المصداقية والثقة والضمير الإنساني الذي تفرضه أخلاقيات المهنة. وأنّ المحامي يكون وسيط خير في بداية النزاع أو الخلاف الأسري حيث تظهر الحلول السلمية التي يطرحها المحامي على كلا الطرفين قبل وصول النزاع للقضاء إذا كان الطرفان لديهما الرغبة في التصالح والاتفاق.
وقالت إنّ التطوع القانوني يضيف لي الأجر والثواب والخبرة القانونية، ويكون المحامي في حالة من الرضا على ما قدمه من عمل يخدم صاحب الحاجة.ولابد من الوقوف إلى جانب بعض أصحاب القضايا والمحتاجين وهذا جزء من العمل النبيل الذي لا نحيد عنه، مضيفه أنّ العمل الإنساني هو واجب كل المحامين في الوقوف إلى جانب المحتاجين، لأنّ مهنة المحاماة إنسانية خدمية قانونية اجتماعية نبيلة.
وأضافت : إنّ المبادرات الإنسانية تعود بالفائدة على المكتب والمحامي والعاملين فيه لأنّ شكر الناس والوقوف إلى جانب المحتاجين يؤثر كثيراً من الراحة النفسية والاطمئنان منوهه بأنّ العمل الخيري لأصحاب الحالات الصعبة يخضع للسرية والثقة المتبادلة بين المحامي وموكله وأنّ حالة الفرح التي تعلو صاحب المشكلة عند حل قضيته في المحكمة لا تقدر بثمن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.